مُنتًدٍى ًبْنُوتآتً الْكـًوـّوًنٌ الاصصَلـﮯ✿



مُنتًدٍى ًبْنُوتآتً الْكـًوـّوًنٌ الاصصَلـﮯ✿


 
الرئيسيةبـوإبة البنوتاتدخولالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 علم انباتات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العسوله اينو
● ● نشيـطه● ●
● ● نشيـطه● ●
avatar

الجنس : انثى

مشاركاتي : 67
تاريخ التسجيل : 25/07/2011

مُساهمةموضوع: علم انباتات   الخميس سبتمبر 29, 2011 7:37 pm

علم النبات / فروعيهنم علم النبات بدراسة ذلك القسم من الكائنات الحية التي تستطيع تصنيع غذائها بنفسها عن طريق استغلالها لبعض المواد الأولية- مثل الماء و ثاني أكسيد الكربون- ذات التركيب الكيميائي البسيط و تثبيتها عن طريق اليخضور أو الكلوروفيل المنتشر في خلاياها- في وجود ضوء الشمس ، لتحويلها إلى مواد ذات تركيب أكثر تعقيدا يمكنها الاعتماد عليها فيما بعد كمصدر للغذاء. و لعلم النبات عدة مجالات للاهتمام و لكل مجال منها عدة فروع فهناك علم التصنيف الذي يدرس الوضع التصنيفي للأنواع من حيث خصائصها و طرق تكاثرها و هناك علم مورفولوجيا النبات الذي يدرس النباتات من حيث أشكالها و طرزها المظهرية والأشكال المختلفة للأوراق وهكذا... بالإضافة إلى علم تشريح النبات و علم أمراض النبات بأنواعها سواء فطرية أو بكتيرية أو فيروسية و طرق علاجها و البحث عن سلالات مقاومة لها، و علم التصنيف الزهري الذي ينفرد بدراسة الأنواع التي تنتج أزهارا تتكاثر من خلالها. كما يمتد ليشمل عدة مجالات منها النباتات العطرية و الطبية و المخدرة و نباتات المحاصيل الزراعية و نباتات الزينة وكذلك علم الجغرافيا النباتية أو الفلورا.و علم الوراثة الذي كانت بداياته الأولى في النبات.و يوجد أيضا علم فسيولوجيا النبات الذي يهتم بدراسة العمليات الحيوية التي يقوم بها النبات أثناء دورة حياته منذ بدء الإنبات للبذور و حتى تكوين الثمار التي بدورها تحمل البذور الجديدة.
تعرف على...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تراديسكانتيا ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: spiderwort‏) والاسم العلمي: tradescantia spp وهي من عائلة: commelinaceae يبلغ عدد أنواعها حوالي 60 نوعا. موطنها الأمريكيتين تختلف أنواعها كثيرا من حيث طبيعة النمو . فبعضها نباتات زاحفة وبعضها قائمة .بعض الأنواع مستديم الأوراق والبعض الأخر متساقط الأوراق , والإزهار نادرا ماتكون فرديو وغالبا في نورات محدودة بها عدد قليل أو كثير من الإزهار التي تخرج وسط 1-3 من القنابات الزورقية الشكل .الزهرة لها عنق قصير أو طويل . الكأس من 3سبلات مقعرة . التويج 3بتلات بيضوية مقلوبة أو مستديرة تقريبا . ويلاحظ إن قواعد البتلات غير متحدة ولاتشكل أنبوبا تويجيا . الطلع من 6اسدية كلها خصبة عموما .المتاع ذو قلم واحد والثمرة علبة.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

نبتة سانت جونز
نبتة سانت جونز St John's wort أو نبتة سيدي يحيى وتعرف في بلاد الشام باسم عشبة العرن أو كما تسميها بعض المراجع الحديثة باسم عشبة القلب، هي نبتة صفراء تعيش في بعض مناطق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وتُعد مفيدة لعلاج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].المواد الفعالة فيها تحتوي على هيبريسين، وكانت تستخدم منذ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كعشبة للأسترخاء.

الوصف النباتي


هو نبات جزموري معمر، سيقانه منصبة، تتفرع في القسم العلوي ويمكن ان يصل ارتفاعها لحوالي 1 متراً، لها أوراق رفيعة نسبياً مستطيلة، ملتصقة مباشرة بالساق، بطول 12 مم أو أكبر قليلاً، لونها أصفر مخضر مع نقاط شفافة للضوء ومن هنا جاءت تسميتها اللاتينية (H. perforatum) ، مع بعض البقع السوداء على الوجه السفلي، تقيس ازهارها حوالي 2 – 2،5 سم عرضاً، خماسية البتلات صفراء ناصعة مع بقع سوداء تضفي عليها منظراً مميزاً، تتوضع الأزهار على نهايات الأجزاء العلوية للنبات، كؤيساتها مؤنفة ضيقة مع ملمس عقدي حبيبي ولها أسدية عديدة، والتي تتحد بالقاعدة في ثلاث حزم.

إستعمالها لعلاج الاكتئاب


في 29 دراسة سريرية قامت بها مؤسسة كوشران شملت 5000 مريضاً مصاباً بالاكتئاب الحاد، تبين أن استخدام خلاصة النبات تتفوق على العلاج بالأدوية الوهمية وتماثل في تأثيرها مضادات الاكتئاب النموذجية، كما كان معدل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أقل بمرتين من العلاج بالجيل الجديد من مثبطات إعادة استعمال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الانتقائية ( Selective Serotonin Reuptake Inhibitors (SSRI. وأقل بخمس مرات من الجيل القديم لمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة، هذه الدراسات تمت على كل حال في البلدان الناطقة باللغة الألمانية، وبذلك يأمل القائمون بهذه التجارب على استخدام هذا النبات بتوسيع انتشاره ويرون فيه مستقبلاً مشرقاً مليء بالتفاؤل. بالمقابل المركز الوطني للطب التكميلي البديل (NCCAM) وغيرها من المعاهد الوطنية النتسبة للمنظمات الصحية، ومن خلال تجاربهم السريرية، رأوا أن تأثير خلاصات النبات لاتتعدى نتائج العلاج بالأدوية الوهمية، وبذلك يمكن إغفال نتائج العلاج بها، إلا ان التأثير العلاجي لها يكون واضحاً عند من يعانون من اضطرابات في عمل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (التيموس) وخاصة الذي تترافق إصاباتهم مع حالات اكتئاب خفيفة ومزمنة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

إستعمالات طبية أخرى


في بعض الدراسات التي أجريت على تأثير النبات على الأعراض الجسمية، وجد أنها لها تأثير خفيف أو بدون تأثيرو ما زالت النتائج غير نهائية.
فمادة الهيبرفورين hyperforin, والتي تعتبر من المكونات الرئيسية للنبتة، تفيد في علاج مدمني الكحول (الكحولية)، بالرغم من أن الجرعة والأمان والفعالية لم تحددبشكل نهائي، إلا أن مادة الهيبرفورين لها تأثير مضاد للبكتيريا للجراثيم سلبية الغرام، مشتقات الهيبريسين والتي تشكل 0،3 % من محتويات النبتة والتي استخدمت في الدراسة، تتحول إلى 0.13 % هايبرسين و 0.14 هايبرفورين، والتي استخدمت في التأثيرات العلاجية للمصابين بفرط الحكية السلوكية Attention-deficit hyperactivity disorder Attention-Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD) and Hyperkinetic Disorder، واختلفت النتائج التي لم يتم اعتماد نتائجها حتى الآن.
قام فريق بحثي من جامعة كومبلوتنسي في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (UCM) نفذت دراسة بعنوان Hypericum perforatum. لتجد فائدة علاجية ضد مرض الشلل الرعاشي لباركينسون، مما يوحي بأن هذه النباتات ذات الخصائص المضادة للاكتئاب وتحوي نسباً مهمة من المكونات النشطة المضادة للأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحد من تدهور الخلايا العصبية التي يسببها المرض.

الآثار الجانبية



أكثر التأثيرات الضارة شيوعا ذكرت هي الأعراض المعدية المعوية، والدوخة، الارتباك (التخليط الذهني)، التعب والتسكين العميق (التخدير).

نبتة سانت جون نادرا ما قد تسبب حساسية للضوء. هذا يمكن ان يؤدي إلى الحساسية البصرية للضوء ولحروق الشمس في الحالات التي ليس من المعتاد أن تسببها. ويتصل بهذا، دراسات حديثة خلصت إلى أن استخراج مواد تتفاعل مع أشعة الضوء، سواء المرئية أو فوق البنفسجية، لإنتاج الجذور الحرة، والجزيئات التي يمكن أن تسبب تلف خلايا الجسم. هذه المركبات يمكن أن تتفاعل مع البروتينات الحيوية في العين والتي إذا تضررت، تترسب وتسبب اعتام عدسة العين المعروف بالكتاراكت أو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

تسبب مكونات نبتة سانت جون عدة تداخلات دوائية من خلال حث إنزيم السيتوكروم P450 CYP3A4، وكذلك أيضا CYP2C9. هذه النتائج تمثل زيادة في التمثيل الغذائي لهذه المكونات، مما أدى إلى انخفاض تركيز والاثر السريري. hyperforin التي تشكل جزءا رئيسيا يعتقد انها هي المسؤولة. نبتة سانت جون أيضا، يمكن أن تسبب تفاعلات مع عقاقير أخرى من خلال الحث على ضياع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] متعدد عن طريق زيادة في انخفاض الامتصاص وزيادة التصفية الكلوية والتي تسبب انخفاض تركيز تلك العقاقير بالدم والتي تؤدي إلى انخفاض التركيزات السريرية وبالتاي نقص تأثيراتتها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥اسيل♥
♥مشرفه عامه♥
♥مشرفه عامه♥
avatar

الجنس : انثى

مشاركاتي : 65
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: علم انباتات   الإثنين أكتوبر 24, 2011 3:30 am

مشكورة

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MiSS RORO
♥مشرفه عامه♥
♥مشرفه عامه♥
avatar

الجنس : انثى

مشاركاتي : 200
28/04/1997
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: علم انباتات   الجمعة أكتوبر 28, 2011 6:11 pm

السلام عليكم والرحمه ‏
كيفك يا عسل ؟؟
اخبارك؟

يسلمو على الموضوع الرائع ‏
تابعي تقدمك ‏
لا تحرمينا من ابداعك المتجدد

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سومة
•●♥ نـائبة المــديره♥● •
•●♥ نـائبة المــديره♥● •
avatar

الجنس : انثى

مشاركاتي : 220
تاريخ التسجيل : 27/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: علم انباتات   الجمعة أكتوبر 28, 2011 6:34 pm

كيفك ياعسل انشاء الله بخير *^%$%

موضوعك متميز كتييير وبدنا تميز اكتر &^&^%

وبدنا مواضيع حلوة متلك #*)(&^^%

وانشاء الله نشوف ابداعاتك يامبدعة *%^%
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم انباتات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُنتًدٍى ًبْنُوتآتً الْكـًوـّوًنٌ الاصصَلـﮯ✿  :: بنوتات الأقسام العلميه :: علوم وطبيعه-
انتقل الى: